الرئيسية | علوم مالية | دورة التشغيل Operating Cycle

دورة التشغيل Operating Cycle

دورة التشغيل Operating Cycle هي متوسط الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية الحصول على المواد الخام ثم إنتاج المنتج النهائي وبيعه للعميل وتحصيل قيمة هذا المنتج.

دورة التشغيل Operating Cycle

وفي حالة القطاع التجاري؛ فهي متوسط الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية شراء البضاعة وبيعها للعملاء ومن ثم تحصيل قيمة هذه البضاعة.


إن تحديد مدة/طول دورة التشغيل يساعد في معرفة حجم رأس المال العامل working capital اللازم لتسيير أعمال الشركة بشكل يومي، حيث أن رأس المال العامل هو:

رأس المال العامل = الأصول المتداولة – الخصوم المتداولة.

كيف تتحكم في زيادة/تخفيض دورة التشغيل؟

  1. العمل على تخفيض فترة الإئتمان الممنوحة للعملاء، وهو ما يترتب عليه الإستفادة من زيادة السيولة النقدية المُحصلة من العملاء في تسيير أعمال الشركة.
  2. محاولة الحصول على فترة إئتمان أطول من الموردين.
    كلما كانت فترة الإئتمان التي يتم الحصول عليها من الموردين أكبر من تلك الممنوحة للعملاء كان ذلك عامل مساعد في تقليل مدة دورة التشغيل.
    لاحظ أنه يجب على الشركة الحفاظ على علاقة جيدة مع العملاء والموردين، فالعمل على زيادة فترة الإئتمان التي تحصل عليها الشركة من المورد قد يترتب عليها خسارة أحد الموردين ممن يتميز بتقديم خامات ذات جودة عالية.
    بالمثل مع العملاء، تخفيض فترة الإئتمان قد تدفع العميل الى البحث عن شركات اخرى بديلة تحقق له هدف الحصول على فترة إئتمان اعلى.
  3. معدل دوران المخزون: كلما زاد معدل دوران المخزون inventory turnover كلما قلت مدة دورة التشغيل.

ما هي الإستفادة من فهم دورة التشغيل في المحاسبة المالية؟

إن طول دورة التشغيل تساهم في تحديد كيفية تبويب عناصر الأصول المتداولة current assets والإلتزامات المتداولة current liabilities وذلك وفقاً لمعيار المحاسبة المصري رقم 1 «عرض القوائم المالية» الفقرة 57، كما هو موضح:
دورة التشغيل Operating Cycle - مادة 57 من معيار محاسبة مصري 1

وبناءً على ذلك إذا كانت دورة التشغيل بالشركة تصل الى 15 شهر مثلاً، يتم إعتبار الأصول التي يمكن تحويلها الى نقدية في حدود 15 شهر هي أصول متداولة.
كذلك الحال مع الإلتزامات المتداولة؛ فإذا كانت هناك إلتزامات سيتم تسويتها في حدود 15 شهر فإنها تعرض ضمن بند الإلتزامات المتداولة.

من أمثلة الأنشطة التي بها دورة تشغيل تزيد عن 12 شهر، مجال الصناعات الثقيلة كشركات صناعة السفن / الطائرات / …

لنفترض أن هناك شركة دورة التشغيل بها أقل من 12 شهر، على سبيل المثال 3 شهور، فهل معنى ذلك أن عملية تبويب الأصول / الإلتزامات المتداولة سيكون بناءاً على مدة دورة التشغيل 3 شهور؟
لا، نص معيار المحاسبة المصري رقم 1 على أن الشركة تتبع فترة 12 شهر في عملية تبويب الأصول والإلتزامات المتداولة في حالة أن دورة التشغيل أقل من 12 شهر أو في حالة عدم وضوح مدة واضحة لدورة التشغيل.
دورة التشغيل Operating Cycle - مادة 59 من معيار محاسبة مصري 1

كيف يتم حساب طول دورة التشغيل؟ هذا ما سنتعرف عليه بإذن الله في موضوع تالي [قيد الإعداد] إن شاء الله.

مصادر: